deutschenglishfrançaisarabic

الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية

تقوم الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية بتطوير المبادئ التوجيهية والمفاهيم الأساسية للسياسات الإنمائية الألمانية وتتولى وضع الاستراتيجيات طويلة الأجل للتعاون مع مختلف الفاعلين وتحديد القواعد المنظمة لتنفيذها، وتُرسي بذلك حجر الأساس للمشاريع المشتركة التي يتم تطويرها لاحقاً بالتعاون مع البلدان الشريكة في التعاون التنموي الألماني والمنظمات الدولية العاملة في مجال التنمية.

يُفهم التعاون الإنمائي اليوم على أنه جزءاً من السياسات الهيكلية وسياسات السلام العالمية، ومن المنشود أن يساعد في حل الأزمات والنزاعات بطرق سلمية وفي توزيع الموارد النادرة والمحدودة على نحو أكثر إنصافاً والحفاظ على بيئتنا للأجيال القادمة. وإضافةً إلى ذلك ينبغي عليه أن يساهم في تخفيف حدة الفقر العالمي. ولكي يتسنى لها تحقيق هذه الأهداف يتوجب على السياسة الإنمائية أن تشمل مستويات مختلفة نظراً للتداخل الوثيق اليوم ما بين السياسة الخارجية والتجارية والأمنية والإنمائية.

ويمكن هنا الاسترشاد بأهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية التي تنطوي على جدول الأعمال الطموح الذي يصبو إلى خفض نسبة الفقر في العالم إلى النصف بحلول عام 2015. ولقد صاغت الحكومة الاتحادية الألمانية مدى إسهامها في تنفيذ هذه الأهداف في برنامج العمل 2015 الشامل لعدة وزارات والذي تولت رعايته الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

www.bmz.de