deutschenglishfrançaisarabic

صندوق الأوبك للتنمية الدولية اوفيد" ومشروع "ارابترم" يقدمان دعما أكثر للمصطلحات التقنية

 

يشكل المجلدان المتعلقان بالطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه موضوع مراجعة شاملة حيث تم تحينهما، وذلك بإضافة كميات مهمة من مصطلحات جديدة ة بما في ذلك 4200 مصطلح تقني موحد.

تشتمل هذه القواميس على ما مجموعه 15700 مدخل، أي ما يعادل 61600 مصطلح بأربع لغات موجهة إلى المستخدم والمستخدم  )ة( العربي) ة(، وذلك للمساهمة في واحدة من أكبر القواعد البيانات من أجل المعرفة التقنية الحديثة باللغة العربية . انظر الرابط: www.arabterm.org وقد تحقق هذا الإنجاز بفضل الدعم المالي من طرف صندوق الأوبك للتنمية الدولية اوفيد.

اتفق الشركاء الثلاث: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والوكالة الألمانية للتعاون الدولي ومؤسسة أفيد للتنمية الدولية على دعم التعريب، وتحقيق هدف أسمى الى وهوالتوصل الى الفهم الجيد للغة العربية والمصطلحات العلمية. يهدف هذا الإنجاز، على المدى البعيد، الى تدريب الشباب التقنيين العرب خاصة في المهن الخضراء.

بفضل دعم الاوفيد وجهود 4 متخصصين و9 مترجمين مراجعين، تم تكوين قاعدة مصطلحية بأربع لغات، بالإضافة الى كاتبين، ومنسقة تواصل، الذين ساهموا في هذا العمل خلال مراحل هذه الشراكة، بهدف الرفع من جودة المصطلحات بالإضافة الى موظفي التعاون الألماني للتنمية الدولية ومكتب تنسيق التعريب.
هذه الشراكة: أوفيد – ارابترم تمتد من نوفمبر 2015 الى نهاية 2016